MR_KaBo مؤســس المنتــدى ™
رقم العضوية : 1 مشاركاتى : 2967 التقيم : 19447 الالتحاق بالمنتدى : 11/03/2009 السن : 38 الموقع : www.shabablionz.com
بطاقة الشخصية اخر المواضيع:
↑ Grab this Headline Animator
| موضوع: وصفة أثبتت نجاحها (( تحسين مستوى الطلاب الضعفاء بالصفوف الأولية)) الخميس أكتوبر 29, 2009 7:33 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخواني معلمي الصفوف الأولية لعلي أنقل لكم مايفيدكم
كما تعلمون هذه المرحلة هي من أصعب المراحل في التدريس حيثُ تتطلب جهد كبير خاصةً عندما تواجهك صعوبات في بعض الطلبة ((الغير متابعين في المنزل)) مما يشعرك باليأس في تحسين مستواهم وكذلك تصاب بالملل والحزن وتصل آخر المطاف لإهمالهم وبهذا أنت لم تتخذ كافة الطرق في تحسين مستواهم لهذا نحنُ هنا لنتساعد لعل عند أحدنا مالم يكن عند الأخر ...والله ولي التوفيق
هذه الطريقة أتبعها أحد الزملاء نقلاً عن زميل من ذوي الخبرات الطويلة في مجال الصفوف الأولية والحقيقة لقد تفاجأت بمستوى طلابه عندما زرتهُ في المدرسة وسألته بقولي((ماشاء الله طلابك شطار)) فرد علي كان بينهم ضعفاء الفصل الأول والأن تحسن مستواهم كثير وذكر لي هذه الوصفة التالية: الوصفة
((يقوم المعلم بحصر الطلاب الضعفاء في الفصل وإجراء تشخيص لمدى ضعفهم وفي أي المهارات يوجد الضعف وبعد ذلك يقوم بوضعهم ضمن مجموعة واحدة وإجراء مسابقة يومية بينهم في تلك المهارات التي يوجد بها ضعف لديهم...وذلك بعد أن يبلغهم في نهاية كل يوم عن المهارة المطلوب إجراء المسابقة فيها اليوم التالي لكي يذهب الطالب ويستعد لتلك المهارة))...انتهى
المسابقة تكون بطريقة سهلة جداً وهي: وجود كروت لدى المعلم ولتكن باللون الأصفر مثلاً أو الأحمر أو الأخضر وتحتوي على 1- كرت فئة نجمة واحدة(( تعطى لطالب الذي يجيب شفهياً على أحد المهارات التي يطلبها المعلم منه)) 2- -كرت فئة ثلاث نجمات((تعطى لطالب الذي يكتب للإملاء المنظور كتابةً صحيحة)) 3 --كرت فئة خمس نجمات((يعطى لطالب الذي يكتب ا لإملاء الإختباري وكذلك الإملاء الغيب كتابة صحيحة))
تجمع الكروت في نهاية كل يوم دراسي وتجمع النجمات الحاصل عليها الطلاب ويكرم ثلاثة منهم هم الأول والثاني والثالث((مثلاً الطلاب المتسابقين عددهم 6 او7)) وهكذا لو أردت لباقي المجموعات
مميزاتها-عامة لجميع المهارات ولجميع المواد في الصفوف الأولية - تحفيز الطلاب وبث روح النشاط بينهم -تشويق الطالب للمذاكرة وحب الإجتهاد في المنزل والمدرسة على حد سواء - تجرى المسابقة أثناء الحصة دون تخصيص وقت لها معين
من مآخذها:
-تحتاج لوقت مثلاً ((شهر)) حتى تلمس ثمارها وهنا يأتي دور المعلم والصبر وطولة البال وهو ليس بالبعيد هذا على أكثر تقدير -إهمال الطلبة الآخرون وهم ((المتفوقون - والمتوسطون)) وهنا في حالة عدم إجراء المسابقة لكافة الفصلوهو أن تجعل((الضعفاء في مجموعة)) ((والمتوسطون في مجموعة)) وكذلك((المتفوقون في مجموعة))
محلوظة: هذه الوصفة منقولة من الواقع وقد تم تطبيقها من قبل شخص أعرفه وشاهدت مستوى طلابه وكانوا ممتازين ومتقنين جميع المهارات ما شاء الله تبارك الله | |
|